Monday, December 31, 2007

حفلات رأس السنة تشعل الصراع بين المطربين


كتبت أمنية يحيي:
تشهد احتفالات رأس السنة هذا العام صراعا ساخنا بين المطربين والمطربات لاحياء اكبر عدد من الحفلات ، كما تشهد تنافسا أيضا في رفع أجورهم في هذه الحفلات في ظل الارتفاع الكبير في اسعار تذاكر هذه الحفلات والتي وصلت إلي 2000 جنيه للفرد الواحد.
المطربة شيرين عبدالوهاب احتلت المرتبة الاولي بين المطربات الأعلي أجرا حيث قررت احياء حفل واحد بسبب ظروف الحمل ويقام الحفل بفندق سميراميس وتقاضت اجرا بلغ 250 الف جنيه ويشاركها الحفل امير الغناء العربي هاني شاكر والذي بلغ اجره 150 الف جنيه، والمطرب اللبناني ساموزين ويتقاضي 30 ألف جنيه ،وسعد الصغير 20 ألف جنيه وعصام كاريكا نفس المبلغ ويشهد الحفل أول ظهور للمطرب هيثم شاكر بعد زواجه ويتقاضي 35 ألف جنيه.
أما المطرب محمد حماقي فاتفق علي احياء حفلتين ليلة رأس السنة الاول داخل فندق 'الكونراد' بمشاركة كل من نيكول سابا وساموزين وعصام كاريكا، والحفل الثاني داخل فندق السلام مقابل مبلغ 170 الف جنيه عن كل حفل ليكون أعلي أجر حصل عليه حماقي داخل حفل مقام في مصر.كما ستحيي نيكول سابا حفلا آخر داخل فندق انتركونتننتال سيتي ستارز بمشاركة كل من الفنان حسين الجسمي لأول مرة في حفلات رأس السنة بمصر و تقاضي أجرا قدره 100 ألف دولار والفنانة أصالةالتي حصلت علي أجر 50 ألف دولار أما هيفاء وهبي فتحيي حفلا في فندق السلام بمصر الجديدة يشاركها فيه سعد الصغير وعصام كاريكا.
وتشهد حفلات رأس السنة هذا العام عودة المطرب محمد فؤاد بعد غياب سنوات من خلال حفل بفندق النيل هيلتون بمشاركة كل من مي كساب مقابل أجر 30 ألف جنيه وخالد سليم مقابل آجر 50 ألف جنيه والذي سيكون له حفل آخر في نفس اليوم بقاعة الماسة بمدينة نصر.
أما بهاء سلطان وهيثم شاكر وطارق عبدالحليم فسيقومون باحياء حفل باحد المراكب النيلية. وفي خارج مصر سافر عدد كبير من المطربين لاحياء حفلاتهم وكانت دبي صاحبة نصيب الاسد من الحفلات حيث سيحيي فيها كل من عمرو دياب وإليسا حفلهما بفندق جراندحياة والتي ستذاع علي الهواء مباشرة علي قناة روتانا موسيقي.
بالاضافة إلي حفلات كل من راغب علامة وعاصي الحلاني أما الفنانة نانسي عجرم والفنان فضل شاكر ويارا فقد فضلوا الاحتفال بالعام الجديد بلبنان.



--------------------------------------------------------------------------------


ميزانية 'سرية' لأكبر أفلام 2008

محمود عبد العزيز في مشهد من
ليلة البيبي دول

كتبت إنتصار دردير :
يسافر المخرج عادل أديب إلي سوريا يوم 20 يناير لتصوير بعض المشاهد الخارجية لفيلم 'ليلة البيبي دول' والتي تضم نور الشريف وغادة عبدالرازق وعلا غانم ومحمود الجندي ويصور فيها جانبا من أحداث الحرب في العراق وقد اختار المخرج منطقة صحراوية بسوريا لتنفيذ هذه المشاهد بها..
وكان أديب قد انتهز فرصة الاجازات والاعياد لعمل مونتاج المشاهد التي تم تصويرها مؤخرا في كل من تركيا والقاهرة.. علي أن يسافر من سوريا إلي بولندا لتصوير مشاهد أخري من الفيلم الذي يعد أكبر الأفلام التي ستعرض في 2008 من حيث الميزانية التي رفض المخرج الافصاح عنها مؤكدا انها ميزانية ضخمة لا اود الاعلان عنها' لاننا إذا عملنا فيلما بميزانية محدودة تعرضنا للهجوم' واذا خصصنا ميزانية ضخمة تعرضنا ايضا للهجوم.. وقال عادل أديب ان 'ليلة البيبي دول' يعد فيلما ضخما من حيث عدد النجوم الذين يشاركون فيه 'محمود عبدالعزيز ونور الشريف ومحمود حميدة وعزت أبوعوف وجمال سليمان وجميل راتب و ليلي علوي وسولاف فواخرجي وغادة عبدالرازق وعلا غانم ونيكول سابا ومحمود الجندي وعدد كبير من الممثلين والوجوه الجديدة.. كما أنه الأكبر من حيث عدد الدول التي يتم التصوير بها حيث تم التصوير حتي الآن في أمريكا 'نيويورك وواشنطن' وفي تركيا ثم سوريا وبولندا والقاهرة.
ويكتسب الفيلم ايضا اهمية خاصة فيما يتعلق بالقضايا المتشعبة التي يطرحها والأوضاع السياسية لبعض الاقطار العربية سواء في فلسطين أو العراق أو لبنان من خلال مرشد سياحي يحلم بقضاء اجازة مع زوجته في القاهرة الا ان هذه الاجازة تتحول إلي كابوس. كما يتعرض للهيمنة الأمريكية والممارسات الوحشية التي وقعت في السجون العراقية ويجري حاليا في استديو مصر بناء ديكور لفندق يتم فيه تصوير مشهد النهاية والذي يشارك فيه كل ابطال الفيلم وأكد المخرج أنه سوف ينتهي من تصوير كافة مشاهد الفيلم أواخر فبراير المقبل.




--------------------------------------------------------------------------------

البيت الفني للمسرح في 2008
مسرحيات جديدة.. وادارة للتسويق
كتبت أميرة شوقي:
بعد الانتعاشة الفنية الكبيرة التي شهدها مسرح الدولة خلال عام 2007 يواصل البيت الفني للمسرح نشاطه المكثف مع بداية العام الجديد من خلال مجموعة من العروض المسرحية التي تعرض للمرة الاولي، الي جانب عدد من البروتوكولات مع اكثر من جهة اخري لضمان مزيد من الاقبال علي مسارحه.
ويقول اشرف ذكي رئيس البيت الفني للمسرح انه مع بداية العام الجديد يبدأ عرض مسرحية 'زكي في الوزارة' علي المسرح القومي، من تأليف لينين الرملي واخراج عصام السيد وبطولة حسين فهمي، ولقاء سويدان وبعدها تعرض مسرحية 'وطن الجنوب' للمؤلف نبيل خلف واخراج محسن حلمي وبطولة محمد منير، كما يستمر عرض مسرحيات 'يمامة بيضا' علي مسرح السلام تأليف جمال بخيت واخرج حسام الدين صلاح وبطولة علي الحجار وهدي عمار.. ومسرحية 'روايح' علي المسرح العائم تأليف عزت ادم، واخرج احمد خليل وبطولة فيفي عبدة وجمال عبدالناصر، ومسرحية 'رجل القلعة' علي مسرح الغد تأليف أبوالعلا السلاموني واخراج ناصر عبدالمنعم وبطولة توفيق عبدالحميد، ومسرحية 'سندريلا' علي العائم بطولة فوزية، واحمد الشامي وتأليف احمد عبدالرازق واخراج بتول عرفة.. الي جانب عروض العرائس والاطفال والشباب.
ويضيف اشرف زكي ان العام الجديد ايضا سيشهد تفعيل عدد من البروتوكولات مع اكثر من جهة منها بروتوكول الانتاج المشترك مع التليفزيون وستكون مسرحية.. مصر الجديدة لنعمان عاشور باكورة اعمال هذا التعاون وهي نفس مسرحية ''الناس اللي تحت' التي سبق عرضها ويعدها حاليا.. المخرج سمير العصفوري وبطولة محمود يس.
كذلك يتم بالاتفاق مع قطاع القنوات المتخصصة لتصوير جميع الاعمال في المسارح التجريبية مثل الطليعة والغد وبالفعل تم تصوير مسرحيتين.. ولاد اللذينة' والاسكافي ملكا' وسيتم تصوير 'يمامة بيضا' خلال ايام.
كما يتم بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم استضافة العروض الفائزة في المسابقات الرسمية علي مسارح البيت الفني بتذاكر مخفضة لطلبة المدارس الي جانب بروتوكول مع الجامعات لحضور العروض علي المسرح القومي بأسعار مخفضة.ويضيف اشرف زكي انه سيبدأ في اعداد ادارة جديدة لتسويق العروض المسرحية لضمان مزيد من الاقبال علي العروض.. كما يتم افتتاح مسرح 'بيرم التونسي، بالاسكندرية، في الصيف المقبل بعد انتهاء تطويره وترميمه والذي اغلق لسنوات طويلة.



--------------------------------------------------------------------------------

الأوبرا تحتفل بمرور 20 عاما علي انشائها
تحتفل دار الأوبرا المصرية خلال العام الجديد بمرور 20 عاما علي انشائها من خلال احتفاليات تقام طوال العام يقول د. عبدالمنعم كامل رئيس دار الاوبرا: ان برنامجنا خلال العام الجديد ستكون مختلفة تماما عن جميع الاعوام الماضية فتم اعداد البرامج والخطط لشكل الحفلات داخل الاوبرا خلال الموسم الجديد بشكل خاص جدا.
ويضيف كامل: اتفقنا مع عدد كبير من الفرق الاجنبية المميزة لتقديم عروضها والتي اختص معظمها في فن البالية والرقص الحديث ويأتي في مقدمتهم فريق باليه 'مانهايم' من المانيا وفرقة الرقص الفلكلوري 'كانجالي' من امريكا وفريق بالية مسرح امريكا ورباعي الجاز بالاضافة الي باليه بحيرة البجع وبالية مسرح 'البولشوي' الوطني ببيلا روسيا كما تزور مصر الاوركسترا الفيلهارموني الملكي البريطاني والتي تخصص ايرادتها لصالح مستشفي سرطان الاطفال..واضاف بدءا من العام الجديد تستضيف فرق الموسيقي العربية اشهر نجوم الغناء العربي بمعدل حفل كل شهر لتقديم اغاني الزمن الجميل التي ارتبط بها الجمهور ويقدمها علي الحجار ومحمد الحلو وخالد سليم وأمال ماهر وكارول سماحة. واشار رئيس دار الاوبرا المصرية الي ان السفارة السويسرية اهدت دار الاوبرا عروضا مختلفة بمناسبة الاحتفال بمرور عشرين عاما علي افتتاحها منها بالية زيوريخ وحفل موسيقي لسبع الات بيانو وعرض لفرقة الرقص المسرحي السويسرية ورباعي الموسيقي الكلاسيكي الوتري.. هذا وتقام ورش عمل فنية للعازفين بأوركسترا لرفع كفاءة العازفين بالاضافة الي العديد من الحفلات الموسيقية لكبار العازفين منهم.. عمر خيرت ومشيدة عيسي ومنال محيي الدين عازفة الهارب وحسن شرارة واشرف شرارة وعماد حمدي عازف الجيتار وايناس عبدالدايم عازفة الفلوت والهامي خورشيد وغيرهم بالاضافة الي الفرق الموسيقية الشابة مثل فرقة احمد ربيع لموسيقي الجاز وشرقيات فتحيي سلامة وبغدادي باند واندروميدا وفرقة وسط البلد وفريد البابلي بجانب الصالونات الموسيقية ومعارض الفنون التشكيلية.



--------------------------------------------------------------------------------

اليوم .. إفتتاح معرض الفنان فاروق حسني

فاروق حسني .. الوزير الفنان داخل المرسم

يفتتح مساء اليوم بقاعة الزمالك للفن معرض الفنان فاروق حسني وزير الثقافة والذي كان مقررا افتتاحه غدا الأحد إلا انه تم تقديمه يوما واحدا لانشغال فاروق حسني بمرافقة الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي في زيارته الرسمية لمصر.
يضم المعرض 26 عملا فنيا من بينها 22 لوحة اكريليك علي توال و4 لوحات اكريليك علي ورق من أعمال الفنان في ..2007 وسوف تنقل هذه اللوحات لاحقا إلي الولايات المتحدة الأمريكية لعرضها في متحف 'لودردايل' بولاية فلوريدا ومتحف الفن بمدينة هيوستن حيث يستمر المعرض في أمريكا لمدة ثمانية أشهر.



--------------------------------------------------------------------------------

زووم
قائمة الشرف!
بقلم: أحمد صالح





كل سنة والسينما المصرية طيبة وبخير.. ها هي 2007 تمر وقد أفاقت السينما المصرية من وكستها التي استمرت ما يقرب من 8 سنوات!.. كل سنة والأفلام الشيقة والجذابة والقائمة علي سيناريوهات حقيقية هي التي تغشاها الجماهير وتقبل عليها وتتحمس لها.. ورحم الله سينما التهريج الرخيص والاسكتشات والافيهات حيث لم تقدم منها 2007 سوي عدد محدود جدا، وحيث قضي عليها الأخ محمد سعد ب 'كركر' وغطي وجهها بالملاءة وجلس يلطم إلي جوارها.. بينما جذب أطراف الملاءة عندليب الدقي الشهير بمحمد هنيدي!
أخيرا صدقتني الجماهير العريضة في أن ما يقدمه هؤلاء ليس هو الكوميديا.. ونحمد الله ان الكوميديا الحقيقية لا تزال بخير ومستمرة وأن فارسها المغوار عادل إمام أثبت تفوقه في 2007 ب 'مرجان'.. ولاتزال السينما المصرية تنجب المواهب اللامعة فتقدم 'الأحمدين' في نفس العام: احمد حلمي و'كده رضا' وألف رضا، وأحمد عيد و'أنا مش معاهم'.. أكيد يقصد مش مع 'كركر' و'العندليب'!
سبق ان كتبت ان السينما المصرية قوية ومتينة وقادرة علي تخطي كل الصعاب وكثيرا ما حدث ذلك وانها سوف تعبر وكسة ما سمي 'بالسينما الشبابية' وبسرعة.. وها هي في 2007 تقدم 40 فيلما نصفها يستحق المشاهدة!.. لماذا؟.. لأن عشرين فيلما منها بنيت دراميا علي أسس سليمة من السيناريو مضمون النجاح.. وكتاب السيناريو هذا العام هم الذين اقتربوا بالسينما من مكانتها القديمة.. ويستحقون ان نشيد بهم ونكتب اسماءهم في قائمة الشرف.. انهم حسب تاريخ عرض أفلامهم:
فيصل عبدالصمد الذي كتب فيلم 'أنا مش معاهم'، وسام سليمان 'في شقة مصر الجديدة'، عزة شلبي 'مفيش غير كده'، محمد حفظي وكتب كل من 'التوربيني' و'45 يوما'، هالة خليل 'قص ولزق'، طارق عبدالمعطي 'عجميستا'، تامر حبيب 'تيمور وشفيقة'، يوسف معاطي 'مرجان أحمد مرجان'، وائل عبدالله 'الشبح'، أحمد فهمي 'كده رضا'، محمد دياب 'أحلام حقيقية'، وحيد حامد 'الأولة في الغرام'، زينب عزيز 'عصابة الدكتور عمر'، محمد حسان 'الماجيك'، ناصر عبدالرحمن الذي كتب 'هي فوضي' و'حين ميسرة'، محمد دياب 'الجزيرة'، بلال فضل 'خارج علي القانون'، محمد رفعت 'جوبا'.
تحية لهم، وللسينما المصرية التي نثق في فنها وجاذبيتها وروعتها وقيمتها والدور المهم الذي تقوم به وقد عادت إليه..وفي قدرتها علي ان تنتصر علي كل غث وساذج وعقيم وهجاص

No comments: